Wednesday, March 13, 2013

كيف تختار تخصصك الجامعي؟


كيف تختار تخصصك الجامعي؟
رسالة مهمة إلى الشباب

 
نعم إنها حياتك و اختيارك أنت و لكن يجب أن يكون هذا الاختيار عن دراية فيجب أولا أن تعرف ماذا تريد، ماهي قيمك، ماهي الأشياء التي تحبها، ماهي أهدافك ما هي الأشياء التي تسعدك، يجب أن تكون صادق مع نفسك فأنت أكثر واحد يعرف قدراتك و ميولك.

لا تجلد نفسك و لا تستخف بإمكانياتك أطلق المارد الذي بداخلك، جميل أن تختار تخصص مميز وتبدع به و لكن الإبداع الحقيقي هو في تخصص أنت تحبه و ترغبه و يتوافق مع إمكانياتك.

نسأل الله النجاح و التوفيق و السداد لجميع أبناءنا في قراراتهم و حياتهم.





الآن أدعو جميع أبناءنا المقبلين على المرحلة الجامعية
لمشاهدة كيف تختار تخصصك الجامعي؟

(الرابط)



تجربة شخصية:
عندما حصلت على الشهادة الثانوية كان في بلدنا نظام المفاضلة لدخول الجامعة لمواجهة الأعداد المتزايدة تجاه الإمكانات في الجامعات، و حسب النتائج المبدئية كان إختياري لكليات هندسة مختلفة، و لكن كانت نتيجة النهائية للمفاضلة هي كلية إقتصاد (إدارة أعمال) ، أذكر أني زعلت يومها و قررت أن أعيد إمتحان الثانوية لأني ظننت أن هذا التخصص لا يحترمه الناس، ولكن قلت في نفسي ماذا لو كانت النتيجة ذاتها أو أن معدلات المفاضلة ارتفعت (معدلات المفاضلة كانت تتحدد أثناءها حسب نسبة الحاصلين على الثانوية "المتزايدة" و الإمكانات المتاحة للجامعات و المعاهد "المحدودة" آن ذاك) استخرت ربي و استشرت أهل الخبرة و اقتنعت على مضض.
ولكن بعد التخرج حمدت ربي أن ذلك كان الإختصاص المناسب لي وقد أحببته و استمتعت بالدراسة فيه وكان نواة لي للانتقال من نجاح إلى نجاح في عملي وحياتي المهنية لا بل أني زدت على هذا الاختصاص شهادات مهنية مرتبطة به من خلال دورات و كورسات متنوعة. وهذا مصداق قوله سبحانه و تعالى : { وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ }(البقرة-216)  








 مقطع آخر مرتبط عن اختيار التخصص الجامعي




No comments: