Tuesday, January 8, 2013

هل أنت من الذين يُحبّهم الله؟

هل أنت من الذين يُحبّهم الله؟

فلينظر كلّ واحد منّا في نفسه، هل فيه من صفات أولئك الذين يُحبّهم الله فنُهنّيه !! أم أنه محرومٌ فنُعزّيه ؟!

ومن القصص التي تُحكى وفيها عبرة: أن رجلاً من الناس جاء إلى هشام بن عبد الملك فقال له: يا أمير المؤمنين! قد كانت لي ضَيعةً -وهي الأرض كانت تُعطى للمقربين من الأمراء بغير حق-، أعطاني إياها عبد الملك، وأقرّني عليها الوليد، وأقرّني عليها سليمان، ثم جاء عمر بن عبد العزيز رحمه الله، فأخذها مني، وأريد منك أن ترُدّ عليّ ضيعتي، فقال له الخليفة: أعد ما قلت، قال: كان لي ضيعة، أعطاني إيّاها عبد الملك، وأقرّني عليها الوليد وسليمان، ثم جاء عمر بن عبد العزيز رحمه الله، فأخذها مني، وأريد أن ترُدَّ علي ضيعتي، فتعجّب كيف يترحّم عليه وقد أخذ ضيعته، ولم يترحّم على الذين أعطَوه!!

إنّ الإنسان لا يملك إلاّ أن يحبَّ من أحبه الله، وأن يُجري الله على لسانه ذلك، ولو قيل لهذا الرجل: أيهما خيرٌ عندك، عمر بن عبد العزيز أم هشام والوليد ؟! فإنه لن يعدل بـ عمر بن عبد العزيز أحداً أبداً، وإنْ كان يشكو أنه أخذ منه ضيعته، فإن ذلك إنما هو من باب الحرص على الدنيا وحب الخير، كما قال الله عز وجل: ( وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ ) لكن لأن فيه بذرة خير -وهي الإيمان الذي في قلبه- فإنك تجد نفسه تندفع لتترضّى وتترحّم على ذلك الرجل الذي أحبّه الله، فألقى له المحبة في الأرض، فلا يبصِرهُ أحدٌ إلا وهو يحبهُ ويثني عليه.

أسأل الله بمنِّه وجوده وكرمه أن يجعلنا وأحبائنا و الذين يقرأون هذه المقالة من الذين يُحبهم سبحانه ويُذكُرهم في الملأ الأعلى إنه جوادٌ كريم.

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. 


No comments: