Tuesday, April 8, 2014

تعليم الخرائط الذهنية

تعليم الخرائط الذهنية

ما هي الخرائط الذهنية؟
حسب ويكيبيديا الخريطة الذهنية أو الخارطة العقلية (بالإنجليزية: mental map) وسيلة تعبيرية عن وجهة النظر الشخصية بشأن العالم الخاص بالأفكار والمخططات بدلا من الاقتصار على الكلمات فقط، حيث تستخدم الفروع والصور والألوان في التعبير عن الفكرة.
 
لماذا الخرائط الذهنية مهمة لنا و لأبنائنا؟
من الضروري جدا تعلم و استخدام الخرائط الذهنية و تقنيات القراءة الحديثة لتحسين التحصيل العلمي و تثبيت المعلومة و ذلك بسبب صراع أنظمة الملتيميديا العديدة و شبكات التواصل الإجتماعي التي تستنزف أوقاتنا، هذا إضافة لرغبة أبنائنا باللعب و الابتعاد عن الكتاب و المذاكرة التي تعتبر أمر مزعج بالنسبة لهم، لكل هذه الأسباب كان لا بد من استخدام طرق حديثة تساعد على الوصول إلى المعلومة بأسرع وقت ممكن مع حفظها من النسيان، وكان الحل هو تعلم تقنيات الخرائط الذهنية و القراءة السريعة حيث يمكن لأي شخص تلخيص أي كتاب من خلال خريطة أو مجموعة خرائط، كذلك يمكن لأبنائنا الطلبة استخدام هذا الأسلوب في قاعات الدراسة و المحاضرات ففي الوقت الذي يقوم المعلم بشرح الدرس أو المحاضرة يقوم الطالب بنقل ما سمعه على شكل خارطة ذهنية تلخص كل الأفكار التي تم شرحها وبهذا يختصر من وقت المذاكرة و المراجعة لاحقا.

تكلفة دورات تعليم الخرائط الذهنية و القراءة السريعة؟
إن تكلفة هذه الدورات زهيدة جدا مقابل القدر العالي من الفائدة التي يمكن تحقيقها من خلالها، هذه الفائدة التي تستمر مدى الحياة و بكل الأحوال أسعارها ليست مرتفعة و مقبولة للجميع.

 

مواضيع مرتبطة:

1 comment:

Dolores A. Miller said...

والخرائط الذهنية تدريس مهمة جدا للجميع. إذا كنت ترغب في الانضمام إلى التدريس الخرائط الذهنية شركة يجب عليك التأكدرسالة تغطية جاهزةجاهزة عن نفسك. لذلك سرعان ما تبدأ.